الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي
إدارة سامرف
خالد الجهيران
الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين

إلتحق السيد/ خالد بن خليل الجهيران بشركة أرامكو السعودية في شهر أكتوبر 1998م، حيث بدأ مسيرته المهنية كمهندس عمليات في معمل الغاز في البري الذي تولى فيه العديد من المهام والمسؤوليات الهندسية والتشغيلية. كما تقلد العديد من المناصب الإدارية في مختلف القطاعات في شركة أرامكو السعودية، مثل عمليات الغاز، وإدارة المشاريع، و المبيعات و تخطيط توريد الزيت.

كما ساهم الأستاذ خالد الجهيران في مبادرتين ضمن برنامج شركة أرامكو السعودية للتحول الاستراتيجي، حيث عمل ضمن فريق عمل إستراتيجية تطوير موارد الغاز غير التقليدية، بالإضافة إلى مهامه ضمن مبادرة تطوير برنامج المشاريع الرأسمالية التابع للشركة، كما شغل منصب مدير إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت بأرامكو السعودية خلال الفترة من أغسطس 2020م إلى أكتوبر 2022م قبل ان يتم تعيينه رئيسا وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة سامرف. 

يحمل المهندس خالد الجهيران شهادتي البكالوريوس و الماجستير، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام 1998 م من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و حصل لاحقا على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستراثكلايد في أسكتلندا، كما حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتقنية في عام 2020م
 

جيسوس هيرموسيلو
جيسوس هيرموسيلو
نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التصنيع

أمريكي الجنسية من مدينة إل باسو في ولاية تكساس. حاصل على درجة بكالوريوس الهندسة المكيانيكية من جامعة تكساس بأوستن في عام 1981م. بدأ مسيرته المهنية في عام 1985م عندما إلتحق بمصفاة باتون روج في لويزيانا التابعة لشركة إكسون بوظيفة مهندس مشروع. تقلد العديد من الوظائف إلى أن تم إنتدابه للعمل مشرفاً للشؤون الفنية والتنسيق في مصفاة باتون في عام 1991م.

في عام 1994م تم إنتدابه إلى هيوستن لتولي مهمة دعم فني للتشغيل في العديد من مصافي التكرير في الولايات المتحدة، إلى أن تم إنتدابه في عام 1996م إلى شركة إكسون كمبني إنترناشونال في ميامي للعمل بوظيفة منسق الإمدادات لمصافي منطقة أمريكا الوسطى في السلفادور ونيكاراغوا. إنتقل إلى إدارة تخطيط مشاريع أمريكا اللاتينية في عام 1998م للإشراف على تطوير وحدة تكسير السوائل بالتحفيز الكيميائي التابعة لمصفاة كامبانا في الأرجنتين.

تم إنتدابه إلى بيونس آيرس في الأرجنتين للعمل مديراً للإدارة الفنية بمصفاة إيسو كامبانا، إلى أن إصبح بعد مضي أربع سنوات مدير إدارة العمليات في مصفاة كامبانا. تقلد منصب المدير التنفيذي لمشروع الأرجنتين لإنتاج الوقود النقي في عام 2006م، وهو المشروع المتضمن وحدة ثلاثية المراحل لإنتاج الهيدروجين بالإضافة إلى وحدات إستعادة الكبريت في مصفاة كامبانا. إنتقل إلى نيو أورليانز في عام 2008م حيث تقلد منصب مدير الإدارة الفنية في مصفاة تشالميت، وهي مشروع مشترك بين إكسون موبيل وشركة البترول الفنزويلية.

عاد السيد/ جيسوس إلى هيوستن في عام 2013م للعمل مديراً للإدارة الهندسية للأمريكتين بشركة إكسون موبيل لخطوط الأنابيب (إمبكو) حيث تولى مهام تنسيق الأعمال الهندسية المتعلقة بعمليات معالجة ومناولة وتخزين وتسويق الزيت في الأمريكتين، وإحتفظ بذات المنصب إلى أن أضيفت إليه مهمة المستشار الفني العالمي لشؤون معالجة ومناولة وتخزين وتسويق الزيت.

يعيش السيد/ جيسوس في هيوستن مع أسرته المؤلفة من زوجته سيندي وبناته الثلاث راشيل وكاثرين وفكتوريا اللائي يعشن في أماكن مختلفة في الولايات المتحدة. يهوى السيد/ جيسوس السفر والأعمال المنزلية.

سيد اويس جعفري
سيد اويس جعفري
كبير الإداريين الماليين
ayman
أيمن عطالله
نائب الرئيس للخدمات التنفيذية
عبدالله الصبحي
مدير عام إدارة الأمن الصناعي والشؤون الحكومية والسلامة والصحة وحماية البيئة
أعضاء مجلس إدارة سامرف
أيكسون موبيل
تانيا فيتر
عضو مجلس إدارة سامرف

تشغل السيدة/ تانيا فيتر حالياً منصب نائبة رئيس شركة يوروب آفريكا ميدل إيست إنيرجي برودكتس -شركة تابعة إلى إكسون موبيل وتُعنى بإنتاج منتجات الطاقة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ومقرها بمدينة بروكسل في بلجيكا-، وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة ساسكاتشوان الكندية عام 1997م. وقد بدأت مسيرتها المهنية في ذات السنة عندما إنضمت إلى شركة إمبريال أويل التابعة إلى إكسون موبيل، حيث تقلدت لاحقاً العديد من المناصب في قطاعات الوقود والزيوت والرقابة المالية والإدارية والتكرير والإمدادات خلال عملها في مدن ساسكاتون وتورنتو وكلغاري وهيوستن فضلاً عن عملها الآن في بروكسل.   

تقلدت السيدة/ تانيا منصبها الحالي في أبريل 2022م، وتشتمل مهام عملها على قيادة أعمال منتجات الطاقة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. ولا تقتصر جهودها على المهام والمسؤوليات الوظيفية، بل تمتد مساهماتها لتشمل العديد من المبادرات أهمها الرعاية الفعالة لشبكة التمكين القيادي للمرأة فضلاً عن العديد من المبادرات الرامية إلى تطوير قدرات الموظفين الجدد.

على صعيد الدور المجتمعي والحياة الخاصة، تساهم السيدة/ تانيا بفعالية في دعم برامج ومبادرات رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى ممارسة هواياتها الخاصة مثل التخييم وصيد الأسماك وركوب الدراجات الهوائية والفروسية رفقة زوجها وأبنائها.
 

جان مارك تاتون
عضو مجلس إدارة سامرف

تقلَّد السيد/ جان منصبه الحالي في شركة إكسون موبيل العربية السعودية إعتباراً من 01 يوليو 2018م. وكان قد إنضم إلى شركة إكسون موبيل كيميكل برودكتس في عام 1993م بوظيفة مشرف الإمدادات وخدمة العملاء في مقر الشركة في باريس. تقلد العديد من الوظائف خلال الفترة من 1993م إلى 2002م في مجالات الإمدادات والمبيعات والتسويق في فرنسا والولايات المتحدة ضمن وحدة الأعمال الإصطناعية العالمية. أُنتُدِبَ في عام 2003م للعمل في منشأة نوتردام دو غرافنشون في فرنسا مديراً لضبط الجودة لوحدات إنتاج المطاط الإصطناعي، ثم تقلد منصب مدير المختبر المركزي للمنشأة المتكاملة للتكرير والمواد الكيميائية. في عام 2006م أصبح مشرف فريق قيادة العمل الإقليمي لمنشآت إنتاج المواد العطرية في أوروبا، ثم تم إنتدابه للعمل في هيوستن مديراً لإدارة المالية لأعمال إنتاج الأولفينات العالمية، وهي الوظيفة التي تولى بموجبها جميع مهام التخطيط المالي لكافة منشآت إنتاج البولي إيثلين والبولي بروبلين التابعة للشركة في الأمريكتين وأوروبا وآسيا. تقلد منصب المدير العالمي لعمليات مراكز خدمات الأعمال في عام 2010م، حيث كان مسؤولاً عن كافة الأعمال الإدارية المساندة مثل دعم إدارة خدمة العملاء. تم إنتدابه للعمل في سنغافورة مديراً لإدارة المبيعات العالمية لوحدة أعمال اللدائن الخاصة.

وُلِدَ السيد/ جان في مدينة غرينوبل بفرنسا، ودرس في كلية ترنتي وثانوية شيمي الوطنية في ليل. متزوج وأب لإبنين وإبنة، وإستقبل حفيده الأول في عام 2017م.

فيرناندو غابريل سالازار
عضو مجلس إدارة سامرف

نال درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة بيونس آيرس في عام 1990م، قبيل إنضمامه كمهندس إتصال إلى مصفاة (إيسو كامبانا ريفاينري) في الأرجنتين في عام 1991م، ثم حصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال من معهد دراسات الإقتصاد الكلي (سنترو دي إستوديوس ماكرو إيكونميكوس) في الأرجنتين سنة 1994م، حيث تولى وظيفة منسق الإمدادات اليومية إلى أن تم نقله بعد ثلاثة أعوام للعمل في بيونس آيرس كخبير إقتصادي في تخطيط عمليات التكرير.

إنتقل في عام 2000م إلى مدينة تريكيت الإيطالية ليشغل منصب مشرف عمليات ثاني بمصفاة (إيسو تريكيت) إلى أن تولى منصب مسؤول الإستفادة المثلى من الزيت الخام لمنطقة الأمريكتين والشرق الأقصى بالمقر الرئيسي لشركة إكسون موبيل للتكرير والإمدادات (إكسون موبيل ريفايننغ آند صبلاي) في فيرفاكس بولاية فرجينيا. إنتقل بعد ذلك إلى للعمل مديراً لإدارة تنسيق وجودة الإنتاج في مصفاة باتون روج في لويزيانا.

في عام 2006م تقلد منصب مدير إدارة إنتاج الوقود بمصفاة (بيتاون) التابعة لإكسون موبيل في تكساس، قبيل إنتدابه بعد سنة واحدة مديراً لمصفاة (أكاجولتا – السلفادور) ورئيساً للمشاريع المشتركة للمصفاة (مشروع مشترك بين شركتي إكسون موبيل وشل)، ثم إنتقل في عام 2009م إلى كاليفورنيا ليتقلد منصب مدير العمليات بمصفاة (تورانس) التي تولى فيها لاحقاً منصب مدير التشغيل، إلى أن تم إنتدابه في أغسطس 2011م مديراً لمصفاة (أغوستا) في مدينة صقلية الإيطالية. تواصلت مسيرته المهنية بتقلده منصب مدير مصفاة (بيمونت) في تكساس في أبريل 2014م ثم منصب مدير شؤون التصنيع لمنطقة آسيا ودول المحيط الهادئ في سنغافورة في مايو 2019م.

يهوى الرياضة وقضاء الوقت مع أسرته المؤلفة من زوجته السيدة/ كارمن فضلاً عن بناتهما روشيو وماجدلينا ولارا وإبنهما لوتارو.

لويس غاراجالس
عضو مجلس إدارة سامرف

تولى منصب في شهر سبتمبر 2019م منصب مراقب شؤون التكرير لأعمال شركة إكسون موبيل للوقود والزيوت في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، في مقرها بمدينة بروكسل في بلجيكا.

بدأ مسيرته المهنية في إكسون موبيل منذ عام 1995م في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، حيث تقلد العديد من المناصب ذات المهام المالية في الشركة في كل من المجر وبلجيكا، وكذلك في تكساس وفرجينيا وفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2008م تم إنتدابه من مدينة فيرفاكس في تكساس للعمل في بوادبست في المجر مديراً لحركة الإنتاج والمخزون في إدارة الزيت الخام والمواد الأولية والتصنيع، ثم تولى منصبي كبير المراقبين وكبير المديرين القُطريين في المجر، حيث تولى مسؤولية إدارة مركز الأعمال العالمي. عاد إلى هيوستن في عام 2012م ليشغل منصب مدير التقارير المالية في شركة إكسون موبيل للغاز والطاقة، ثم تقلد منصب مدير التقارير التنفيذية لشؤون الزيت الخام في عام 2014م. تولى منصب مدير العمليات العالمية لشؤون التقارير والحسابات المالية في عام 2017م، إلى أن تقلد منصبه الحالية في عام 2019م.

نشأ في تكساس ودرس في جامعة (أيه آند ام تكساس) التي حصل منها على درجتي البكالوريوس وماجستير إدارة الأعمال في الدراسات المالية.

متزوج ويهوى قضاء الوقت مع عائلته وكذلك السفر وممارسة الرياضة.

أرامكو السعودية
أحمد بن عبد الرحمن بن حمد السعدي
رئيس مجلس إدارة سامرف

عُيِّنَ السيد/ أحمد عبدالرحمن السعدي في منصب النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في 21 ربيع الأول 1437هـ الموافق 01 يناير 2016م، وكان يشغل ذلك المنصب بالوكالة منذ 10 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 01 مارس 2015م.

حيث تولى بموجب هذا المنصب إدارة عددٍ من دوائر أرامكو السعودية الحيوية، وهي الخدمات الهندسية وإدارة المشاريع وتقنية المعلومات والتموين والمشاريع العامة لأحياء السكن والبنية التحتية. كما يشرف السعدي على إتجاه السياسات المؤسسية مثل البيئة والصحة المهنية ويقدم الإستشارات للإدارة لتحديد الاتجاهات البيئية للشركة.

وكان السعدي قد عُينّ في شهر يوليو من عام 2010م، في منصب نائب الرئيس لأعمال الغاز، حيث قاد دائرةً متشعبةً تتكون من سبعة مراكز لمعالجة الغاز تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 12 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

وقبل توليه هذا المنصب، شغل السعدي منصب نائب الرئيس لخطوط الأنابيب والتوزيع والفُرض، وهي الدائرة التي كانت مسؤولةً عن تشغيل أكثر من 50 مرفقًا في جميع أنحاء المملكة. وكان بموجب هذا المنصب مسؤولًا عن نقل الزيت الخام والغاز ونقل الوقود المخصص للإستهلاك المحلي إلى جميع محطات توزيع المنتجات البترولية ووحدات تزويد الطائرات بالوقود في المملكة، إلى جانب نقل كميات الزيت الخام المعدة للتصدير خارج المملكة إلى الفُرض البحرية.

تولى السعدي منصب كبير المهندسين في أرامكو السعودية ومنصب الرئيس وعضو مجلس الإدارة في شركة خط الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين)، وعضوية مجلس إدارة شركة (باندلوود إن. في). وكان قبل ذلك يشغل منصب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو لأعمال الخليج ورئيس اللجنة التنفيذية في الشركة، وهي اللجنة التي كانت تُعنى بوضع الخطط والسياسات الخاصة (بعمليات الخفجي المشتركة) وتقديم التوجيهات والإرشادات بشأنها.

شغل السعدي أيضًا العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية بالوكالة، مثل منصب المدير التنفيذي للخدمات الهندسية ومنصب مدير مركز البحوث والتطوير ومدير إدارة الخدمات الاستشارية، ومدير إدارة معمل الغاز في العثمانية. إلى جانب ذلك، عمل السعدي في العديد من المواقع المهنية والإشرافية داخل المملكة وخارجها، وشملت هذه المواقع الخدمات الهندسية والتكرير وإدارة المشاريع. يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل (سامرف).

إلتحق السعدي بالعمل في أرامكو السعودية في عام 1981م بعد حصوله في العام نفسه على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وفي عام 2000م، أكمل برنامج التطوير الإداري في كلية هارفرد لإدارة الأعمال.

السعدي أب لخمسة من البنين وإبنة واحدة، وهو إنسان يقدر النزاهة ويحب التواضع والتميز ويهوى التعلم والإلمام بالمهارات الجديدة وتطوير قدرات الشباب ويعشق التخييم، فضلاً عن إهتمامه الشديد بأسرته.

Faisal M. AlFaqeer
فيصل بن محمد الفقير
عضو مجلس إدارة سامرف

يشغل الدكتور/ فيصل بن محمد الفقير منصب نائب رئيس شركة أرامكو السعودية لتحويل السوائل إلى كيميائيات، ويمتلك خبرة طويلة تمتد إلى 28 عاماً في صناعة البتروكيماويات والتكرير، وتولى سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيميائيات فضلاً عن العديد من المناصب القيادية في شركة أرامكو السعودية أهمها في مجالات الإستشارات الهندسية والأبحاث والتطوير وعمليات التكرير وإنتاج الغاز.

تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيميائيات لمدة خمس سنوات، كما تقلد خلال مسيرته المهنية في أرامكو السعودية منصب مدير عام مصفاة رأس تنورة بعد توليه منصب مدير مركز الأبحاث والتطوير في أرامكو السعودية، حيث إشتملت مهامه في هذا المنصب على إستحداث العديد من مراكز الأبحاث بالأقمار الإصطناعية في أمريكا الشمالية وأوروبا.

كذلك تولى الدكتور/ فيصل الفقير عضوية مجلس إدارة شركة صدارة للكيميائيات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017م.

حصل الدكتور/ فيصل الفقير على شهادة بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ثم شهادتي الماجستير والدكتوراه في علوم وهندسة المواد من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، بالإضافة إلى إكماله للعديد من البرامج التطويرية القيادية والإدارية بما فيها برنامج تطوير القياديين الإداريين في كلية داردن لإدارة الأعمال التابعة لجامعة فيرجينيا الأمريكية.

سليمان الربيعان
عضو مجلس إدارة سامرف

يشغل السيد/ سليمان الربيعان حالياً منصب مدير إدارة تخطيط المرافق في شركة أرامكو السعودية منذ منتصف عام 2020م، حيث يتولى مهام إدارة ومراقبة تطوير الخطط طويلة المدى التي تركز على خلق القيمة وتحديد وإستحداث الخيارات ذات الجدوى الإقتصادية للمشاريع الرأسمالية، فضلاً عن قيادة التخطيط الأولى لهذه المشاريع وإعتمادها للتنفيذ. كما يشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف).  

تقلد المهندس/ الربيعان منصب مدير إدارة المشاريع في أغسطس 2016م نظراً لنجاحه طوال مسيرته المهنية في الإلمام الواسع والمعرفة الوافرة بفضل إطلاعه على العديد من الخبرات العملية على مدى العشرين عام التي سبقت ذلك، حيث إشتملت خبراته على تشغيل المصافي من واقع عمله في مصفاة رأس تنورة، والتخطيط الأمثل للمشاريع الرأسمالية من خلال تجربته في إدارة تخطيط المرافق فضلاً عن الإلمام بتنفيذ المشاريع العملاقة من واقع قيادته لفريق تطوير مشروع أرامكو السعودية في جازان.  

إنضم الربيعان إلى أسرة أرامكو السعودية في سبتمبر 1996م، وحصل لاحقاً على شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية من معهد فلوريدا التقني في يوليو 2001م. 

كذلك أكمل السيد/ الربيعان برنامج تطوير القيادات التنفيذية بجامعة ستانفورد عام 2018م، إلى جانب حضوره ندوة أرامكو السعودية للتطوير الإداري عام 2019م بلإضافة إلى العديد من البرامج القيادية الأخرى.
 

مساعد بن أحمد بن عبد الله السيوحي
عضو مجلس إدارة سامرف

يشغل السيد/ مساعد حالياً منصب مدير إدارة الإمتثال المالي بأرامكو السعودية، وهو منصب إستراتيجي يهدف إلى ضمان إستعداد أرامكو للإستحقاق المتمثل في الإكتتاب العام لأسهم الشركة، حيث يتولى السيد/ مساعد مهمة تمثيل الشركة على الصعيد المالي في كافة المباحثات والمفاوضات مع الجهات الحكومية المختصة بخصوص جاهزية الشركة لعملية الإكتتاب العام ومساندة الجهة الرقابية حيال تجهيز وإعداد البيانات المالية السنوية والمرحلية الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى الإشراف على الجهود الرامية إلى تحسين وتسريع وتنسيق الجاهزية الإجرائية للإيفاء بالإشتراطات النظامية، فضلاً عن إدارة فريق العمل المسؤول عن بيانات التخطيط والتحليل المالي اللازمة لإدارة وتقييم الإداء العام للشركة وتحسين فعالية التقارير المالية المرفوعة للإدارة العليا.

يمتلك السيد/ مساعد سجل حافل بالخبرات على الصعيدين المالي والإستراتيجي، حيث بدأ مسيرته المهنية لدى أرامكو السعودية بوظيفة محلل محاسبة مالية وتوسعت خبراته مع تدرجه في العمل في العديد من إدارات الشركة مثل إدارة التخطيط والأداء التي ترأس فيها فريق تخطيط الأعمال والمحاسبة وتولى فيها إدارة وتنسيق عملية تخطيط ووضع ميزانية الشركة وتزويد الإدارة العليا بالتحليلات والإستشارات اللازمة بشأن الأداء المالي والملاحظات المتعلقة بذلك. كما إكتسب السيد/ مساعد المزيد من الخبرات الثمينة في مجال التحليل الإستراتيجي والتسويقي، حيث شارك في إعداد الخطة الإستثمارية الإستراتيجية للشركة ودراسة آفاق مستقبل الطاقة في المملكة. كذلك عمل السيد/ مساعد ضمن فريق التحول الإستراتيجي الخاص بإعداد خطة التحول الوطني للمملكة.

إضافةً إلى إنجازاته المتميزة في أرامكو السعودية، تولى السيد/ مساعد منصب أمين عام الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية في عام 2007م، كما تولى رئاسة اللجنة التأسيسية لفرع معهد المحاسبين الإداريين بالمنطقة الشرقية، ثم تقلد رئاسة الفرع بعد تأسيسه في عام 2011م لثلاث دورات متتالية قبل أن يتولى منصب المدير العام للفرع لمدة عام واحد. ونال وسام القيادة البلاتيني (وهو الوسام الأرفع) من أكاديمية القادة التابعة للمعهد نظير مساهماته الكبيرة في تأسيس وقيادة الفرع.

على صعيد التأهيل الأكاديمي، حصل السيد/ مساعد على بكالوريوس إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وإدارة موارد بشرية) من جامعة كلورادو الأمريكية، فضلاً عن شهادة ماجستير إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وإقتصاد وأسواق مالية) من كلية ماكالوم للدراسات العليا التابعة لجامعة بينتلي في ولاية ماسوشوسيتس الأمريكية. كما يحمل السيد/ مساعد شهادتي المحاسب العام المعتمد والمحاسب الإداري المعتمد.