عن سامرف
عن سامرف
عن سامرف
من نحن

شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) عبارة عن مشروع مشترك وتعود ملكيتها مناصفةً لشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعوية) وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمبني إنك (وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة أكسون موبيل).

وتعتبر شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) أكبر شركة لانتاج وتصدير النفط في العالم، وقد تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م لتضطلع بمهام ومسؤوليات سلفها شركة أرامكو التي يعود تاريخها لأكثر من سبعين سنة.

من نحن
الذي نفعله
الذي نفعله

تعتبر سامرف إحدى المصافي الرائدة في الشرق الأوسط إذ تقوم بتكرير ما يربو عن 400 الف برميل يومياً من خام الزيت العربي الخفيف. وتنتج سامرف مجموعة كاملة من المنتجات تشمل البروبين وأنواع متعددة من البنزين المحسن (عالي الأوكتين) لتلبية حاجة المنشآت البتروكيماوية المحلية فضلاً عن ووقود الطائرات النفاثة وأنواع مختلفة من زيت الديزل للسيارات ونوعين من زيت الوقود البحري الثقيل والكبريت.

الهياكل التنظيمية
مجلس الإدارة
أيكسون موبيل
ويد هاملتون ماكسويل
عضو مجلس إدارة سامرف ونائب رئيس شركة إكسون موبيل فيولز آند لوبريكنتس لشؤون الوقود في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط

أسترالي الجنسية وحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسية الكيميائية من جامعة كوينزلاند في عام 1991م، وإنضم إلى مصفاة ألتونا التابعة لشركة موبيل أويل أستراليا كمهندس عمليات في عام 1992م. شغل منصب مدير إدارة الصحة والسلامة وحماية البيئة في عام 1999م بعد تدرجه عبر العديد من الوظائف في المجالين الفني والعمليات. وفي ذات الأثناء نال شهادة ماجستير إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال في ملبورن.

إنتقل في عام 2002م للعمل ضمن فريق شركة إكسون موبيل للتكرير والإمدادات في سنغافورة، حيث تولى رئاسة فريق التحسين الأمثل للمنتجات في دول آسيا. في عام 2005م صار مدير إدارة الإستفادة القصوى من عمليات التكرير لفرع الشركة في طوكيو – اليابان، ثم تم إنتدابه للعمل في مدينة فيرفاكس في ولاية فرجينيا الأمريكية حيث تولى منصب مستشار التخطيط لمنطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، وصار بعدها مدير الإدارة الفنية لمصفاة جولييت التابعة لإكسون موبيل في ولاية إلينوي.

تم إنتدابه للعمل في لوس أنجلوس مديراً للعمليات في مصفاة تورانس التابعة لإكسون موبيل في عام 2011م، كما أصبح مدير مصفاة تشالميت في لويزيانا في عام 2013م، إلى أن تم إنتدابه بعد بيع المصفاة للعمل في هيوستن بولاية تكساس لتولي منصب مدير تطوير المشاريع العالمية لشؤون التكرير والإمدادات.

حالياً يشغل السيد/ ويد منصب نائب رئيس شركة إكسون موبيل فيولز آند لوبريكنتس لشؤون الوقود في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط منذ 01 يناير 2018م، الذي يقتضى مسؤوليته حيال متابعة الأداء العام على صعيد سلسلة إمدادات الوقود المتكاملة، كما يتقلد بمقتضى هذا المنصب وظيفة المدير العام وعضو مجلس إدارة مصفاة (ميرو) في مدينة كارلسروه الألمانية، وهو  ومشروع مشترك بين شل ورور أويل جي. ام. بي. اتش. (مشروع مشترك بين شركتي روزنفت وبريتش بتروليوم) وفيلبس 66 وإكسون موبيل.

إنتقل السيد/ ويد وعائلته المؤلفة من زوجته كيلي وإبنهما جيمس ذو الـ13 ربيعاً إلى بروكسل، ويهوى السيد/ ويد السفر والغولف وكرة القدم والتنس.

جان مارك تاتون
عضو مجلس إدارة سامرف والرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة إكسون موبيل العربية السعودية

تقلَّد السيد/ جان منصبه الحالي في شركة إكسون موبيل العربية السعودية إعتباراً من 01 يوليو 2018م. وكان قد إنضم إلى شركة إكسون موبيل كيميكل برودكتس في عام 1993م بوظيفة مشرف الإمدادات وخدمة العملاء في مقر الشركة في باريس. تقلد العديد من الوظائف خلال الفترة من 1993م إلى 2002م في مجالات الإمدادات والمبيعات والتسويق في فرنسا والولايات المتحدة ضمن وحدة الأعمال الإصطناعية العالمية. أُنتُدِبَ في عام 2003م للعمل في منشأة نوتردام دو غرافنشون في فرنسا مديراً لضبط الجودة لوحدات إنتاج المطاط الإصطناعي، ثم تقلد منصب مدير المختبر المركزي للمنشأة المتكاملة للتكرير والمواد الكيميائية. في عام 2006م أصبح مشرف فريق قيادة العمل الإقليمي لمنشآت إنتاج المواد العطرية في أوروبا، ثم تم إنتدابه للعمل في هيوستن مديراً لإدارة المالية لأعمال إنتاج الأولفينات العالمية، وهي الوظيفة التي تولى بموجبها جميع مهام التخطيط المالي لكافة منشآت إنتاج البولي إيثلين والبولي بروبلين التابعة للشركة في الأمريكتين وأوروبا وآسيا. تقلد منصب المدير العالمي لعمليات مراكز خدمات الأعمال في عام 2010م، حيث كان مسؤولاً عن كافة الأعمال الإدارية المساندة مثل دعم إدارة خدمة العملاء. تم إنتدابه للعمل في سنغافورة مديراً لإدارة المبيعات العالمية لوحدة أعمال اللدائن الخاصة.

وُلِدَ السيد/ جان في مدينة غرينوبل بفرنسا، ودرس في كلية ترنتي وثانوية شيمي الوطنية في ليل. متزوج وأب لإبنين وإبنة، وإستقبل حفيده الأول في عام 2017م.

مارك لويس ستامف
عضو مجلس إدارة شركة سامرف ومدير الشؤون الكيميائية لشركة إمبريال

تم تعيينه في منصب نائب الرئيس لشركة إكسون موبيل العربية السعودية.

يشغل حالياً منصب مدير التصنيع الكيميائي لشركة إمبريال أويل ومقرها في كالغاري، ألبرتا – كندا، منذ أبريل 2013م. وتمتلك شركة إكسون موبيل حصة قدرها 69.6% من أسهم إمبريال أويل وهي شركة تجارية عامة مدرجة في بورصتي تورنتو ونيويورك. يدير شؤون هذه الشركة مجلس إدارة غالبيته من رجال وسيدات أعمال كنديين. إنضم السيد/ مارك لهذه الشركة منذ عام 1993م في قسم المبيعات التابع لإدارة التصنيع الكيميائي في تورنتو. تقلد العديد من المناصب في مجال الكيماويات لدى شركتي إمبريال أويل وإكسون موبيل في تورنتو وهيوستن وكلغاري، بما فيها مجالات الإمدادات والتشغيل والعديد من المواقع الإدارية القيادية. تولى منصب مدير التخطيط والتحليل التنفيذي، وهي وظيفة قيادية تقتضي مهامها دعم الجنة الإدارية لشركة إمبريال أويل بخصوص وضع الميزانية الرأسمالية السنوية الموحدة للتخطيط التنفيذي ومراقبة النتائج ورفعها إلى الإدارة العليا لشركة إكسون موبيل ومجلس إدارتها، ثم أسندت إليه مهام مدير علاقات المستثمرين في عام 2009م.

في عام 2011م تم تعيينه مديراً للسلامة والصحة وحماية البيئة والتكرير والمعالجة والتصنيع الكيميائي ليتبع إدارياً إلى رئيس مجلس الإدارة والرئيس وكبير الإدارين التنفيذيين في شركة أمبريال أويل، وهي الوظيفة التي تقتضي مهامها تقديم الدعم لعمليات التكرير والمعالجة والتصنيع الكيميائي بخبراته في مجال السلامة والصحة وحماية البيئة عبر التعامل والتنسيق المباشر مع الدوائر الحكومية والجهات المعنية والمؤسسات التجارية المختصة. كما تولى مهمة مسؤول الإتصال لشؤون السلامة والصحة وحماية البيئة والمدافعة الإدارية عن جميع الوحدات الإدارية وعن لجنة حماية البيئة والصحة والسلامة التابعة لمجلس الإدارة، فيما يشغل حالياً منصب مدير التصنيع الكيميائي في كندا. بالتزامن مع ذلك، تولى السيد/ مارك منصب رئيس مجلس الإدارة لدى الجمعية الكندية للصناعات الكيميائية في عام 2014م فضلاً عن منصب الرئيس المشارك لمجلس المساندة القيادية الموحد لمنطقة كلغاري.

وُلِدَ السيد/ مارك في مدينة ووترلو الواقعة في مقاطعة أونتاريو الكندية ودرس المرحلة الثانوية في مدينة لندن الواقعة في ذات المقاطعة، وحاصل على درجة بكالوريوس العلوم التطبيقية في الهندسة الكيميائية من جامعة ووترلو، كما نال شهادة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة يورك في تورنتو، وهو متزوج ولديه إبن وإبنة.

هوغو سيتسيس
هوغو سيتسيس
عضو مجلس إدارة سامرف

في يونيو 2017م تولى السيد/ هوغو منصب مدير الخدمات المالية لأعمال شركة إكسون موبيل كيميكل في أوروبا والشرق الأوسط بمقرها في بروكسل ببلجيكا.

بدأ مسيرته المهنية مع شركة إكسون موبيل داونستريم في عام 2001م في مدينة بريدا بهولندا، حيث تقلد العديد من الوظائف المالية لديها في هولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية.

كان السيد/ هوغو ضمن فريق شركة أكس. تي. أو. إنيرجي في عام 2009م أثناء عمله في إدارة التخطيط الإستراتيجي التابعة لإكسون موبيل في مقرها في مدينة إيرفنغ. تقلد منصب المستشار المالي في عام 2010م ضمن فريق التقارير المالية التنفيذية، حيث تمثلت مهامه في رفع النتائج المالية المتعلقة بأعمال التكرير والمعالجة والتصنيع والكيميائي لكل من اللجنة التابعة للإدارة العليا للشركة والشركاء الخارجيين. تم إنتدابه في عام 2012م للعمل في بروكسل مديراً للتحليلات والتقارير  المالية المتعلقة بعمليات التكرير والمعالجة في منطقة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، ثم عاد إلى تكساس في عام 2014م أميناً للمال في إدارة تسويق الغاز والطاقة التابعة لإكسون موبيل إلى أن تقلد منصبه الحالي في 2017م.

السيد/ هوغو هولندي الجنسية وحاصل على درجتي ماجستير إدارة الأعمال وبكالوريوس الآداب في الفلسفة من جامعة إرانموس في روتردام، كما نال درجة بكالوريوس الآداب من جامعة شيكاغو.

تتألف أسرته من زوجته الفرنسية السيدة/ كارولين سيتسيس فضلاً عن أبنائهم الأربعة وإبنتان.

أرامكو السعودية
أحمد بن عبد الرحمن بن حمد السعدي
رئيس مجلس إدارة سامرف والنائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية بأرامكو السعودية

عُيِّنَ السيد/ أحمد عبدالرحمن السعدي في منصب النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في 21 ربيع الأول 1437هـ الموافق 01 يناير 2016م، وكان يشغل ذلك المنصب بالوكالة منذ 10 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 01 مارس 2015م.

حيث تولى بموجب هذا المنصب إدارة عددٍ من دوائر أرامكو السعودية الحيوية، وهي الخدمات الهندسية وإدارة المشاريع وتقنية المعلومات والتموين والمشاريع العامة لأحياء السكن والبنية التحتية. كما يشرف السعدي على إتجاه السياسات المؤسسية مثل البيئة والصحة المهنية ويقدم الإستشارات للإدارة لتحديد الاتجاهات البيئية للشركة.

وكان السعدي قد عُينّ في شهر يوليو من عام 2010م، في منصب نائب الرئيس لأعمال الغاز، حيث قاد دائرةً متشعبةً تتكون من سبعة مراكز لمعالجة الغاز تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 12 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

وقبل توليه هذا المنصب، شغل السعدي منصب نائب الرئيس لخطوط الأنابيب والتوزيع والفُرض، وهي الدائرة التي كانت مسؤولةً عن تشغيل أكثر من 50 مرفقًا في جميع أنحاء المملكة. وكان بموجب هذا المنصب مسؤولًا عن نقل الزيت الخام والغاز ونقل الوقود المخصص للإستهلاك المحلي إلى جميع محطات توزيع المنتجات البترولية ووحدات تزويد الطائرات بالوقود في المملكة، إلى جانب نقل كميات الزيت الخام المعدة للتصدير خارج المملكة إلى الفُرض البحرية.

تولى السعدي منصب كبير المهندسين في أرامكو السعودية ومنصب الرئيس وعضو مجلس الإدارة في شركة خط الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين)، وعضوية مجلس إدارة شركة (باندلوود إن. في). وكان قبل ذلك يشغل منصب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو لأعمال الخليج ورئيس اللجنة التنفيذية في الشركة، وهي اللجنة التي كانت تُعنى بوضع الخطط والسياسات الخاصة (بعمليات الخفجي المشتركة) وتقديم التوجيهات والإرشادات بشأنها.

شغل السعدي أيضًا العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية بالوكالة، مثل منصب المدير التنفيذي للخدمات الهندسية ومنصب مدير مركز البحوث والتطوير ومدير إدارة الخدمات الاستشارية، ومدير إدارة معمل الغاز في العثمانية. إلى جانب ذلك، عمل السعدي في العديد من المواقع المهنية والإشرافية داخل المملكة وخارجها، وشملت هذه المواقع الخدمات الهندسية والتكرير وإدارة المشاريع. يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل (سامرف).

إلتحق السعدي بالعمل في أرامكو السعودية في عام 1981م بعد حصوله في العام نفسه على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وفي عام 2000م، أكمل برنامج التطوير الإداري في كلية هارفرد لإدارة الأعمال.

السعدي أب لخمسة من البنين وإبنة واحدة، وهو إنسان يقدر النزاهة ويحب التواضع والتميز ويهوى التعلم والإلمام بالمهارات الجديدة وتطوير قدرات الشباب ويعشق التخييم، فضلاً عن إهتمامه الشديد بأسرته.

عبد اللطيف بن صالح بن عبد الله الشامي
عضو مجلس إدارة سامرف ومدير مصفاة ينبع

تولى منصب مدير مصفاة ينبع منذ يناير 2017م، وهي مصفاة تعمل بتقنية الإستخلاص الهيدروجيني بطاقة إنتاجية تبلغ 240 ألف برميل في اليوم وتلبي حوالي 70% من حاجة المنطقة الغربية بما يزيد عن 100 مليون برميل من المشتقات البترولية في السنة. تقلد العديد من المناصب الإدارية في السابق في الزيت الخام والتكرير، حيث عمل في معمل إسالة وتجزئة الغاز بينبع ومعمل إسالة وتجزئة الغاز بالحوية وإدارة الدعم الفني ومعمل العثمانية للغاز  ومعمل غاز البري وإدارة التخطيط المحلي لشؤون الغاز الطبيعي وإسالة الغاز. كما ترأس فريق تصميم مشروع حقلي كران ومنيفة للغاز في المملكة المتحدة مع شركة فوستر وويلر البريطانية.

وُلِدَ في مدينة أملج وبدأ مسيرته المهنية التي تزيد عن 25 سنة من الخدمة لدى أرامكو السعودية منذ 1992م بوظيفة مهندس بإدارة الغاز المسال والفرض، ثم تولى العديد من الوظائف في مجال إدارات التشغيل والصيانة والهندسة، إلا أنه تميز بصورة لافتة في مجالات التشغيل وإدارة المشاريع الضخمة خصوصاً مشروع حقلي كران ومنيفة للغاز الذي تقدر طاقته الإنتاجية بمليوني قدم مكعب قياسي في اليوم. يتميز السيد/ عبد اللطيف بمساهماته الكبيرة في تنفيذ العديد من برامج التميز التشغيلي الرامية إلى تعظيم عائدات الشركة في الإستثمارات التكريرية وضمان إعتمادية التشغيل وضبط المصاريف مع الحرص على التقيد التام بإشتراطات السلامة والضوابط الإدارية وحماية البيئة. حَرِصَ خلال عمله في معمل إسالة وتجزئة الغاز بينبع ومعمل إسالة وتجزئة الغاز بالحوية على تطوير الرؤى التي هدفت إلى إرساء "ثقافة السعي إلى تجويد الأداء" التي تدعم الشركتين تمكنهما من تحقيق غاياتهما الإستراتيجية بأن تكونا الشركتين المتكاملتين الرائدتين في مجال الطاقة والكيماويات بما يتوافق مع أهداف رؤية الممكلة 2030. بناءً عليه حَرِصَ على تمكين الموظفين وتشجيعهم بغية تحيقيق أهداف الشركتين وفق مؤشرات الأداء التنفيذية والعمل وفق الغايات المستهدفة. يتميز السيد/ عبد اللطيف بشخصية قيادية دقيقة وجريئة مفعمة بحس اللطف والمرح؛ شكلت حافزاً كبيراً لجميع من عمل معه على الحرص على تحسين الإنتاجية والأداء العام. حَرِصَ على توفير بيئة العمل السليمة للموظفين نظراً لما أنعم الله به عليه من ذكاء عاطفي. مهتم بالنواحي الإجتماعية والإطلاع والإقتصاد وإدارة التغيير  مع التركيز على الإبتكار والتجديد وتطوير الأفراد.

حاصل على درجة بكالوريوس الهندسة من جامعة نورث كارولينا الأمريكية في عام 1992م وشهادة الماجستير في الموارد البشرية من جامعة مينيسوتا الأمريكية في عام 2007م. حضر العديد من الفعاليات والبرامج التدريبية المتخصصة في مجال الإدارة، وأكمل مؤخراً برنامج القيادة الإدارية المتقدم.

مساعد بن أحمد بن عبد الله السيوحي
عضو مجلس إدارة سامرف

يشغل السيد/ مساعد حالياً منصب مدير إدارة الإمتثال المالي بأرامكو السعودية، وهو منصب إستراتيجي يهدف إلى ضمان إستعداد أرامكو للإستحقاق المتمثل في الإكتتاب العام لأسهم الشركة، حيث يتولى السيد/ مساعد مهمة تمثيل الشركة على الصعيد المالي في كافة المباحثات والمفاوضات مع الجهات الحكومية المختصة بخصوص جاهزية الشركة لعملية الإكتتاب العام ومساندة الجهة الرقابية حيال تجهيز وإعداد البيانات المالية السنوية والمرحلية الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى الإشراف على الجهود الرامية إلى تحسين وتسريع وتنسيق الجاهزية الإجرائية للإيفاء بالإشتراطات النظامية، فضلاً عن إدارة فريق العمل المسؤول عن بيانات التخطيط والتحليل المالي اللازمة لإدارة وتقييم الإداء العام للشركة وتحسين فعالية التقارير المالية المرفوعة للإدارة العليا.

يمتلك السيد/ مساعد سجل حافل بالخبرات على الصعيدين المالي والإستراتيجي، حيث بدأ مسيرته المهنية لدى أرامكو السعودية بوظيفة محلل محاسبة مالية وتوسعت خبراته مع تدرجه في العمل في العديد من إدارات الشركة مثل إدارة التخطيط والأداء التي ترأس فيها فريق تخطيط الأعمال والمحاسبة وتولى فيها إدارة وتنسيق عملية تخطيط ووضع ميزانية الشركة وتزويد الإدارة العليا بالتحليلات والإستشارات اللازمة بشأن الأداء المالي والملاحظات المتعلقة بذلك. كما إكتسب السيد/ مساعد المزيد من الخبرات الثمينة في مجال التحليل الإستراتيجي والتسويقي، حيث شارك في إعداد الخطة الإستثمارية الإستراتيجية للشركة ودراسة آفاق مستقبل الطاقة في المملكة. كذلك عمل السيد/ مساعد ضمن فريق التحول الإستراتيجي الخاص بإعداد خطة التحول الوطني للمملكة.

إضافةً إلى إنجازاته المتميزة في أرامكو السعودية، تولى السيد/ مساعد منصب أمين عام الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية في عام 2007م، كما تولى رئاسة اللجنة التأسيسية لفرع معهد المحاسبين الإداريين بالمنطقة الشرقية، ثم تقلد رئاسة الفرع بعد تأسيسه في عام 2011م لثلاث دورات متتالية قبل أن يتولى منصب المدير العام للفرع لمدة عام واحد. ونال وسام القيادة البلاتيني (وهو الوسام الأرفع) من أكاديمية القادة التابعة للمعهد نظير مساهماته الكبيرة في تأسيس وقيادة الفرع.

على صعيد التأهيل الأكاديمي، حصل السيد/ مساعد على بكالوريوس إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وإدارة موارد بشرية) من جامعة كلورادو الأمريكية، فضلاً عن شهادة ماجستير إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وإقتصاد وأسواق مالية) من كلية ماكالوم للدراسات العليا التابعة لجامعة بينتلي في ولاية ماسوشوسيتس الأمريكية. كما يحمل السيد/ مساعد شهادتي المحاسب العام المعتمد والمحاسب الإداري المعتمد.

Yahya A. Abushal
يحي عبد الرحمن صالح أبو شال
عضو مجلس إدارة سامرف

تولى منصب مدير مصفاة ينبع في 04 نوفمبر 2013م، وكان قبلها مديراً لمصفاة جدة حتى مايو 2013م. وتعمل مصفاة ينبع بتقنية الإستخلاص الهيدروجيني بطاقة إنتاجية تبلغ 240 ألف برميل في اليوم وتلبي حوالي 70% من حاجة المنطقة الغربية بما يزيد عن 100 مليون برميل من المشتقات البترولية في السنة. بدأت مسيرته المهنية منذ عام 1990م، حيث عمل كمهندس كهرباء في شركة الكهرباء في إدارتي التشغيل والصيانة والإدارة الهندسية. إنضم إلى شركة أرامكو السعودية في عام 1996م في إدارة الخدمات الهندسية، حيث ساهم في تطوير العديد من المعايير والدراسات الهندسية، كما تقلد عضوية الفريق القيادي المكلف بإعداد الرؤية الهندسية الإستراتيجية لعام 2020م. تميز في مسيرته المهنية في مجال إدارة المشاريع بفضل مساهماته الهامة في العديد من المشاريع بما فيها مشروعين ضخمين هما معمل قطيف وأبو صفا للغاز الذي تم تشغيله في يوليو 2004م بطاقة إنتاجية بلغت 800 ألف برميل في اليوم، فضلاً عن شركة مصفاة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) التي تم تشغيلها في عام 2013م بطاقة إنتاجية قدرها 400 ألف برميل في اليوم عندما كان يشغل منصبي المدير الأعلى للمشروع ومدير تنفيذ المشروع بالإنابة. حصل السيد/ يحي أبو شال على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية في سبتمبر 1990م ويناير 1994م على التوالي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. كما نال شهادة ماجستير إدارة الأعمال في اكتوبر 2009م من جامعة ماليزيا المفتوحة.

حضر السيد/ يحي أبو شال العديد من الدورات والمؤتمرات والفعاليات في مجال الإدارة والقيادة بما فيها فعاليات مؤتمر ثقافة إدارة الأعمال في آسيا، بالإضافة إلى حضور للكثير من الفعاليات في المعاهد والمؤسسات المتخصصة في اليابان وكوريا الجنوبية والصين وحضوره سمنارات شركة أرامكو السعودية لتطوير الإدارة في كل من واشنطون ونيويورك.

الهياكل التنظيمية
الرؤية والرسالة
الرؤية والرسالة

أن تكون سامرف المصفاة الرائدة في أوروبا وآسيا. توفير المنتجات ذات القيمة العالية في الوقت المطلوب وبتكلفة منافسة بواسطة القوى العاملة عالية الكفاءة والتأهيل مع المحافظة على المستويات العالمية للأداء في حقل السلامة والإعتمادية وحماية  البيئة.

القيم الأساسية
القيم الأساسية

التميز: نحن مميزون في كل ما نقوم به من عمل وفي الطريقة التي نؤدي بها ذلك العمل مع المحافظة على معايير السلامة والإعتمادية.

العمل الجماعي: نحن نثمن موظفينا ونثق بهم ونسعى لتطويرهم لنمكنهم من أداء مهامهم في بيئة متعددة التخصصات تنعم بروح العمل الجماعي بحيث يكملون بعضهم البعض.

النزاهة: نحن نعامل الأفراد بإنصاف ونؤدي أعمالنا وفقاً لأعلى المعايير الأخلاقية.

المواطنة: نحن نولي الإهتمام التام بكل ما فيه مصلحة موظفينا والمجتمع الذي من حولنا.

المسئولية:​ نحن نتحمل المسئولية الجماعية والفردية عن كافة  تصرفاتنا.

  • 0
  • 1
الإنجازات

معدل قياسي لكميات الزيت الخام المعالجة
  • تم تحقيق معدلات قياسية شهرية من كميات الزيت الخام المعالجة وعمليات الشحن في وحدة تقطير الزيت الخام ووحدة التقطير الفراغي ووحدة تكسير السوائل بالمحفز الكيميائي ووحدة معالجة النافثا.
  • تم تحقيق معدلات قياسية سنوية من إنتاج البخار وشحن المنتجات في وحدة تقطير الزيت الخام ووحدة التقطير الفراغي ووحدة تكسير السوائل بالمحفز الكيميائي ووحدة التهذيب البلاتيني المستمر ووحدة الأزمرة ووحدة معالجة النافثا.
السلامة
  • إجمالي معدل الاصابات المسجله في عام 2014 هو 0.02 و هو ثاني أفضل معدل منذ 2004 
  • لم تسجل اي اصابة عمل منذ بداية عام 2015 الى تاريخه و بذلك يكون معدل الاصابات المسجله 0.0
  • تشغيل مشروع الوقود النقي بنجاح و من دون اصابات
  • إنجاز غير مسبوق لمقاولين المصفاة
    • إكمال 5 سنوات بدون وقوع إصابات مقعدة عن العمل
    • أكثر من 52 مليون ساعة عمل امنه منذ عام 2010 إلى تاريخه
المشاريع الرئيسة

تم تطوير العديد من المشاريع منها :

  • تنفيذ مشروع رئيسي لفك الاختناق في معالجة وألكلة المتطايرات في وحدة تكسير السوائل بالمحفز الكيميائي، ويشمل ذلك تكنولوجيا فصل الاوليفينات في وحدة الالكلة بحامض الهيدروفلوريك، وزيادة انتاج غاز البترول المسال، ومعالجة الغاز في وحدة تكسير السوائل بالمحفز الكيميائي ووحدة الغاز، وزيادة قدرة معالجة غاز البترول المسال.

  • مشروع إستخدام مياه البحر لإزالة الغازات المنبعثة من وحدة تكسير السوائل بالتحفيز الكيميائي الذي يهدف إلى ازالة أكسيد الكبريت من غازات المداخن بهذه الوحدة. وسيستغل هذا المشروع مياه البحر المستخدمة للتبريد لتحويل أكسيد الكبريت إلى كبريتات قبل اعادة مياه البحر إلى الهيئة الملكية لتصريفها في البحر. وقد قامت سامرف بتقييم تأثير ذلك على البيئة وتم اعتماد التقييم من قبل الهيئة الملكية قبل إلتزام الشركة بهذا المشروع.

  • مشروع إنتاج وقود الديزل منخفض الكبريت الذي سيمكّن الشركة من إنتاج وقود ديزل للسيارات بنسبة كبريت قدرها 500 جزء من المليون.

  • مشروع لصالح شركة ارامكو السعودية يهدف إلى زيادة شحنات الكبريت وذلك لاستغلال الكبريت المنتج في مصفاة ارامكو السعودية المحلية. هذا المشروع هو نموذج للتعاون مع الصناعات المحلية.

  • تطوير نظام التحكم الرقمي ونظام شحن السفن بغرض تحسين الإعتمادية وتحديث وسائل التحكم في العمليات والشحن بالمصفاة.

  • مشروع التقليل من تسرب حامض الهيدروفلوريك لضمان سلامة المجتمع المحلي والموظفين عند حدوث أي تسرب للحامض.

  • مشروع تقليل تدفق المياه المشبعة بالفلوريد الذي يهدف إلى إزالة الفلوريدات من المياه المتدفقة حتى يتسنى إستعمالها في أغراض الري. وهذا مثال آخر على تعاون سامرف مع الصناعات المحلية والهيئة الملكية لترشيد إستهلاك الموارد إلى أقصى درجة. وقد نجد في أماكن أخرى أن المياه يتم التعامل معها بإسراف لكن المياه في المملكة العربية السعودية تنتج عن طريق تحلية مياه البحر لذلك يكتسب موضوع المحافظة عليها أهمية قصوى.
أخرى
  • المشاركة في مسح سولومون للمرة الثالثة على التوالي.  
  • قدم موظفو سامرف أوراقاً وشاركوا في العديد من المؤتمرات في كافة أنحاء العالم.
health care
الرعاية الصحية

تقدم سامرف خدمات الرعاية الصحية لحوالي 4500 شخص من موظفيها ومعوليهم وذلك عبر إدارة الخدمات الطبية.

مراقبة البيئة في سامرف

إن حماية الموارد الطبيعية في الأرض توازي في أهميتها بالنسبة لسامرف مسألة توفير المنتجات المكررة الضرورية لتحسين نمط الحياة. وتسعى سامرف إلى كسب إعتراف الجميع وتقديرهم لها نظراً لسجلها البيئي المميز. وتعكس قيم سامرف وإستراتيجيات العمل والعمليات الميدانية بها أعلى المستويات البيئية المتاحة.

samref environment